الجمعيات العلمية

تلعب الجمعيات العلمية دورًا مهمًا في النهوض بالتعليم والتعلم والبحث في مختلف التخصصات، إذ قامت الأكاديمية بمبادرة لتحفيز ودعم تشكيل الجمعيات والتجمعات العلمية الوطنية المتخصصة والمتعددة التخصصات في فلسطين، ويتم ذلك بالتنسيق الوثيق مع جميع الجامعات الفلسطينية والعلماء المغتربين
ضمن المرحلة الأولى من هذه المبادرة، وبدعم من مؤسسة فريدريش ناومان، تم تشكيل الجمعيات العلمية الفلسطينية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم الزراعية. المجتمعات في القطاعات الأخرى في طور الإعداد.
يتألف المجلس التأسيسي لكل جمعية من ممثلين عن كل قسم من الأقسام الأكاديمية ذات الصلة من جميع الجامعات الفلسطينية في القدس والضفة الغربية وغزة. بالإضافة إلى ذلك، سيضم كل مجلس عددًا من العلماء المغتربين في تخصص معين.
ستزود الأكاديمية المجتمعات الناشئة بالدعم الإداري والتنظيمي والقانوني والتقني، بالإضافة إلى ضخ التمويل الأولي لمساعدتها على الإقلاع، وسيعقد كل مجلس جمعية عمومية تتكون من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في التخصص المحدد. يصادق المجلس على الخطط والتقارير السنوية للجمعية وينتخب لجان الجمعية ومسؤوليها.

الأهداف:
تهدف الجمعيات العلمية إلى:

  1. تقوية القدرة البحثية للعلماء في المجال ذي الصلة
  2. تحفيز البحث التعاوني بين العلماء عبر الجامعات وتسهيل مشاركة مرافق البحث والموارد وقواعد البيانات
  3. إشراك العلماء الوافدين بشكل فعال في النهوض بالتعليم والبحث في مجال معين
  4. توسيع التعاون العلمي الدولي مع المجتمعات النظيرة حول العالم
  5. المساهمة في النهوض بالتعليم العام والجامعي في تخصص معين
  6. المساهمة في تثمين العلم ورفع الوعي العام والاهتمام خاصة بين الشباب

 

المجالس التأسيسية

يتألف كل مجلس مؤسس لجمعية علمية من ممثلين عن كل جامعة في القدس وغزة والضفة الغربية، بالإضافة إلى علماء فلسطينيين مغتربين من مناطق مختلفة حول العالم، وستضع المجالس التأسيسية الخطط والقيام بالأنشطة العلمية والتنظيمية المختلفة، وتوفير الشروط والمتطلبات لتأسيس جمعيات كاملة الأهلية في غضون عامين.

تعرف على التجمعات ومجالسها التأسيسية:


كن عضوا في التجمعات العلمية : Join the Palestinian Scientists and Experts Database